ما المقصود بإنترنت الأشياء؟

مرحبا بكم زوار الموقع – هذا المقال عبارة عن تجميع لتعريف IOT  انترنت الاشياء نتمني لكم التوفيق

internet of things, iot, network-4129218.jpg

يشير مصطلح IoT، أو إنترنت الأشياء، إلى مجموعة من الأجهزة المتصلة والوسائل التكنولوجية التي تيسر الاتصال بين الأجهزة والسحابة، وكذلك بين الأجهزة نفسها. وبفضل ظهور رقائق الكمبيوتر ميسورة التكلفة واتصالات النطاق الترددي العالي، أصبحت لدينا الآن مليارات الأجهزة المتصلة بالإنترنت. وهذا معناه أن الأجهزة التي نستخدمها يوميًا مثل فرش الأسنان والمكانس الكهربائية والسيارات والآلات يمكنها استخدام أدوات الاستشعار لجمع البيانات والتجاوب بذكاء مع المستخدمين. إن إنترنت الأشياء يُدمج "الأشياء" اليومية مع الإنترنت. يضيف مهندسو الكمبيوتر أدوات استشعار ومعالجات إلى الأشياء اليومية منذ التسعينيات. إلا أن التقدم كان بطيئًا في البداية لأن الرقائق كانت ضخمة وكبيرة الحجم. فقد استُخدمت رقائق كمبيوتر منخفضة الطاقة تسمى علامات RFID لأول مرة لتتبع المعدات باهظة الثمن. ومع تقلص حجم الأجهزة الحاسوبية، أصبحت هذه الرقائق أيضًا أصغر حجمًا وأسرع وأكثر ذكاءً بمرور الوقت.

إنترنت الأشياء (بالإنجليزية: Internet of Things - IoT)‏، مصطلح برز حديثا ، يُقصد به الجيل الجديد من الإنترنت (الشبكة) الذي يتيح التفاهم بين الأجهزة المترابطة مع بعضها (عبر بروتوكول الإنترنت). وتشمل هذه الأجهزة الأدوات والمستشعرات والحساسات وأدوات الذكاء الاصطناعي المختلفة وغيرها. ويتخطى هذا التعريف المفهوم التقليدي وهو تواصل الأشخاص مع الحواسيب والهواتف الذكية عبر شبكة عالمية واحدة ومن خلال بروتوكول الإنترنت التقليدي المعروف. وما يميز إنترنت الأشياء أنها تتيح للإنسان التحرر من المكان، أي أن الشخص يستطيع التحكم في الأدوات من دون الحاجة إلى التواجد في مكان محدّد للتعامل مع جهاز معين. إن إنترنت الأشياء يُدمج "الأشياء" اليومية مع الإنترنت. يضيف مهندسو الكمبيوتر أدوات استشعار ومعالجات إلى الأشياء اليومية منذ التسعينيات. إلا أن التقدم كان بطيئًا في البداية لأن الرقائق كانت ضخمة وكبيرة الحجم. فقد استُخدمت رقائق كمبيوتر منخفضة الطاقة تسمى علامات RFID لأول مرة لتتبع المعدات باهظة الثمن. ومع تقلص حجم الأجهزة الحاسوبية، أصبحت هذه الرقائق أيضًا أصغر حجمًا وأسرع وأكثر ذكاءً بمرور الوقت.

اقرأ  مفهوم الذكاء الاصطناعي

يصف Internet of Things (IoT) شبكة الكائنات المادية - "الأشياء" - المضمنة مع أجهزة الاستشعار والبرامج وغيرها من التقنيات لغرض ربط البيانات وتبادلها مع الأجهزة والأنظمة الأخرى عبر الإنترنت. تتراوح هذه الأجهزة من الأشياء المنزلية العادية إلى الأدوات الصناعية المتطورة. مع أكثر من 7 مليارات جهاز متصل IoT اليوم ، يتوقع الخبراء أن ينمو هذا الرقم إلى 10 مليارات بحلول عام 2020 و 22 مليار بحلول عام 2025. لدى Oracle شبكة من شركاء الأجهزة.

إنترنت الأشياء، أو IoT، عبارة عن نظام من أجهزة الحوسبة المترابطة التي يمكنها جمع البيانات ونقلها عبر شبكة لاسلكية دون تدخل بشري. لا يتعلق الأمر فحسب بأجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الذكية: يمكن تقريبًا توصيل كل شيء يحتوي على مفتاح تشغيل / إيقاف التشغيل بالإنترنت، مما يجعله جزءًا من إنترنت الأشياء. على سبيل المثال، قد يكون "الشيء" في إنترنت الأشياء شخصًا يرتدي جهازًا لتنظيم ضربات القلب، أو كاميرا تبث مباشرة لقطات لحيوانات برية في المياه الساحلية، أو سيارة مزودة بحساسات مدمجة لتنبيه السائق بالمخاطر المحتملة. وبشكل أساسي، من الممكن أن يكون أي كائن يمكن تخصيص عنوان بروتوكول إنترنت (IP) له ويمكنه نقل البيانات عبر شبكة جزءًا من إنترنت الأشياء.

"إنترنت الأشياء (IoT) عبارة عن نظام من أجهزة الحوسبة المترابطة ، والآلات الميكانيكية والرقمية ، والأشياء ، والحيوانات أو الأشخاص التي يتم تزويدها بمعرفات فريدة والقدرة على نقل البيانات عبر شبكة دون الحاجة إلى الاتصال من إنسان إلى إنسان أو إنسان التفاعل مع الكمبيوتر ".

هو عبارة عن شبكة من الأشياء التي تحتوي على تقنية مضمنة تسمح بالاتصال بالإنترنت، كما تُشير إلى الاتصال الذي يحدث بين هذه الأشياء والأجهزة والأنظمة الأخرى التي تدعم الإنترنت، ويمكن أن تكون هذه الأشياء آلات أو مكونات مادية أو حيوانات أو حتى أشخاصًا. يسمح إنترنت الأشياء (IoT) بالاتصال بالإنترنت بما يتجاوز الأجهزة التقليدية، مثل أجهزة الحاسوب والهواتف الذكية، ويمتد إلى مجموعة متنوعة من الأشياء اليومية.

اقرأ  شات جي بي تي 
من الأمثلة على أشياء الإنترنت هي منظمات الحرارة التابعة لجهاز التكييف، السيارات، المصابيح المنزلية، الساعات المنبهة وغيرها الكثير.